مركز الهدهد يقيم محاضرة بعنوان الكشوفات الأثرية في معبد أوام

مركز الهدهد يقيم محاضرة بعنوان الكشوفات الأثرية في معبد أوام

في إطار برنامج التوعية الاثرية الذي يهدف إلى التعريف والتوعية بأهمية الحفاظ على الموروث والتراث الثقافي الأثري في اليمن

أقام مركز الهدهد للدراسات الأثرية يوم الخميس الموافق 25 نوفمبر 2021 محاضرة بعنوان “الكشوفات الاثرية في معبد اوام (محرم بلقيس)” التي ألقاها الأستاذ الدكتور محمد مرقطن أستاذ لغات وحضارات الشرق القديم على مدى ساعتين.

المحاضرة التي افتتحها الأستاذ/ عبدالله محسن موسى مسؤول البرامج والمشاريع في المركز مرحباً بالحاضرين وبالدكتور محمد مرقطن شاكراً إياه على تخصيص وقته لإلقاء المحاضرة وإثراء معلومات الحاضرين.

الدكتور محمد مرقطن بدأ محاضرته بشكر المركز على دوره في التعريف بالآثار والاهتمام بها ونشر الوعي في أوساط المجتمع، وتحدث أن التحريات الأثرية في معبد أوام التي كان أهمها ما ذكره الرحالة جلازر الذي زار المعبد في العام 1888م، ثم ما قامت به البعثة الامريكية لدراسات الإنسان في الخمسينيات والتسعينيات.

ثم وضح الدكتور تاريخ بناء المعبد وفترات بناءه المتعددة، كما تطرق عن قدسية المكان (معبد أوام) وبواباته التي تنفذ إلى المعبد إما مباشرة إلى المبنى البيضاوي أو إلى بهو الأعمدة وما تتحدث عنه النقوش التي عثر عليها داخل المعبد.

ثم تحدث عن طريق المواكب الرابط بين معبد حرنوم في مدينة مارب وبين معبد اوام وعن طقوس الحج والشعائر الدينية.

في ختام محاضرته أوصى الدكتور مرقطن على ضرورة تكاتف الجهود وخاصة المختصين اليمنيين لأنهم المعنيين عن الحفاظ على تراثهم الثقافي الأثري، كما أوصى بأهمية تجميع كافة المعلومات والرسائل الحديثة التي تصدر عن اليمن من الجهات الخارجية المعنية بالآثار والتراث.

بعد المحاضرة قدم بعض الحاضرين مداخلاتهم التي تمحورت حول المعبد وكذلك أهمية العمل على المحافظة على محتويات المعبد والمواقع الأثرية خاصة في ظل النزاعات والحروب.

الجدير بالذكر أن هذه المحاضرة تأتي ضمن الفعاليات الدورية التي يقيمها مركز الهدهد للدراسات الأثرية في إطار عمله ونشاطاته التي تهدف إلى الحفاظ على التراث الثقافي الأثري في اليمن.

لمشاهدة المحاضرة كاملة :

admin

اترك تعليقاً