محاضرة “الزخارف – اقتباسها وتطورها على الآثار اليمنية”

محاضرة “الزخارف – اقتباسها وتطورها على الآثار اليمنية”

أقام مركز الهدهد للدراسات الاثرية محاضرة علمية بعنوان “الزخارف – اقتباسها وتطورها على الآثار اليمنية” ألقاها أ.د. غيلان حمود غيلان، أستاذ الآثار الإسلامية ـ جامعة صنعاء، وعضو مجلس إدارة الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية.

المحاضرة العلمية التي أقيمت في إطار برنامج التوعية الثقافية الاثرية التي يقيمها المركز عبر برنامج الزوم مساء الاثنين 20 ربيع أول 1446هـ الموافق 23 سبتمبر 2024م، استهلتها الدكتورة/ هديل يوسف الصلوي المدير التنفيذي لمركز الهدهد بالترحيب بالحاضرين والتعريف بالأستاذ الدكتور غيلان حمود غيلان، الذي ألقى محاضرته بحضور عدد من الأكاديميين والدارسين والمهتمين من داخل اليمن وخارجه.

وقد تحدث أ.د. غيلان حمود غيلان في محاضرته عن الزخارف وتطورها من القديم إلى الإسلامي في اليمن، كما استعرض نماذج عدة من الزخارف الموجودة في المساجد والمباني اليمنية وارتباطها بالحضارة اليمنية القديمة والتأثيرات الحاصلة فيها نتيجة العلاقات مع الحضارات الأخرى.

تخلل المحاضرة عدد من المداخلات والمشاركات والاستفسارات التي أسهمت إثراء موضوع المحاضرة.

في ختام المحاضرة قدمت د. هديل الصلوي شكرها للأستاذ الدكتور غيلان حمود غيلان على محاضرته الرائعة التي أشاد بها جميع الحاضرين، كما قدمت شكرها للحضور عبر منصة زووم وصفحة المركز في الفيسبوك، مؤكدة استعداد المركز لاستضافة المختصين والأكاديميين الراغبين في إلقاء محاضرات حول التراث الثقافي وكيفية الحفاظ عليه ضمن برنامج التوعية الذي يقدمه المركز كل اسبوعين.

admin