فيديو: محاضرة “معبد أوام، محرم بلقيس – مارب”

فيديو: محاضرة “معبد أوام، محرم بلقيس – مارب”

أقام مركز الهدهد للدراسات الاثرية محاضرة علمية بعنوان “معبد أوام، محرم بلقيس – مارب” ألقاها الدكتور/ سامي شرف الشهاب، كبير أخصائي اثار- الهيئة العامة للأثار والمتاحف، أستاذ العمارة القديمة جامعة الملكة أروى.

المحاضرة العلمية التي أقيمت في إطار برنامج التوعية الثقافية الاثرية التي أقامها المركز عبر برنامج الزوم مساء الاثنين 4 ربيع ثاني 1446هـ الموافق 7 أكتوبر 2024م، استهلتها الدكتورة/ هديل يوسف الصلوي المدير التنفيذي لمركز الهدهد بالتذكير لمناسبة اليوم التي تصادف الذكرى السنوية الأولى لطوفان الأقصى التي تمثل فاصلاً مهماً بين الحق والباطل في الصراع العربي مع الكيان الصهيوني، ثم قامت بالترحيب بالحاضرين والتعريف بالدكتور سامي شرف الشهاب، الذي ألقى محاضرته بحضور عدد من الأكاديميين والدارسين والمهتمين من داخل اليمن وخارجه.

وقد تحدث د. سامي شرف الشهاب في محاضرته عن معبد أوام الواقع بمحافظة مارب، والمراحل التي مر بها المعبد والعناصر المعمارية التي يضمها سواء من حيث البوابات أو السور الخارجي أو بهو الاعمدة، ثم تطرق إلى الحالة الراهنة للمعبد والتي تتطلب بصورة عاجلة إلى ترميم وصيانة وحفظ اعجوبة معمارية في شبة الجزيرة العربية، ثم اختتم حديثه بأن من واجب الجهات المعنية العمل على استكمال أعمال التنقيب في معبد أوام ليكون متحفاً مفتوحاً للأجيال.

تخلل المحاضرة عدد من المداخلات والمشاركات والاستفسارات التي أجاب عليها الدكتور وأسهمت جميعها في إثراء موضوع المحاضرة.

في ختام المحاضرة قدمت د. هديل الصلوي شكرها للدكتور سامي شرف الشهاب على محاضرته الرائعة التي أشاد بها جميع الحاضرين، كما قدمت شكرها للحضور عبر منصة زووم وصفحة المركز في الفيسبوك، مؤكدة استعداد المركز لاستضافة المختصين والأكاديميين الراغبين في إلقاء محاضرات حول التراث الثقافي وكيفية الحفاظ عليه ضمن برنامج التوعية الذي يقدمه المركز كل اسبوعين.

admin