إعلان مخرجات المؤتمر الوطني الأول للآثار والمتاحف 2020م

إعلان مخرجات المؤتمر الوطني الأول للآثار والمتاحف 2020م

بحضور المجلس السياسي الأعلى ومجلس الوزراء تم إعلان مخرجات المؤتمر الوطني الأول للآثار والمتاحف 2020م برعاية رئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن/ مهدي المشاط تحت شعار (الآثار تاريخ وهوية).

المؤتمر الذي عُقد يوم الإثنين الموافق 21/12/2020م في فندق البستان بالعاصمة صنعاء استهل بالقرآن الكريم والنشيد الوطني وقراءة الفاتحة إلى روح الفقيد الأستاذ/ مهند السياني رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف وتسليم نجله أحمد مهند السياني درع المؤتمر الوطني الأول للآثار والمتاحف 2020م، تلى ذلك كلمات ترحيبية من الأخوة الأستاذ/ عبدالله ثابت نائب رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف والدكتور فهمي الأغبري المدير التنفيذي لمركز الهدهد للدراسات الأثرية تحدثت عن أهداف المؤتمر وأهمية مخرجاته التي تسعى إلى حماية الآثار والمتاحف والتراث الثقافي، شاكرين الجنود المجهولين من أعضاء اللجنة الإشرافية والفنية الذين كان لهم الدور الكبير في نجاح المؤتمر بعد تحضير استمر لأسابيع.

معالي الأخ وزير الثقافة الأستاذ/ عبدالله الكبسي وضح في كلمته أن هذا المؤتمر يعقد برعاية كريمة من المشير الركن/ مهدي المشاط، كما وضح أهمية المؤتمر والمخرجات التي تم التوقيع عليها والتي تعمل على تفعيل دور الجهات الرسمية ممثلة بالهيئة العامة للآثار والمتاحف والجهات ذات العلاقة للحفاظ على الآثار اليمنية العريقة والتراث الثقافي وتنظيم العمل بين الجهات الرسمية بما يعمل على وقف العبث الحاصل في كثير من المواقع الأثرية نظراً لقلة وعي المجتمع وعدم تفاعل بعض الجهات المعنية وشحة الإمكانيات، وفي ختام كلمته بارك للجميع نجاح المؤتمر ومخرجاته التي تستدعي تفاعل وتظافر جهود الجميع لإنجاحها وتنفيذها في القريب العاجل.

الأستاذ/ أحمد الرهوي عضو المجلس السياسي الأعلى من جهته قدم سرد تاريخي عن تاريخ اليمن العريق وأهمية الحفاظ عليه وإبرازه موضحاً كيف أن كثير من الدويلات الحديثة تبحث لها عن تاريخ وآثار وتعمل على نهب آثار بلادنا ونسبتها إليها نظراً لما لليمن من موروث ثقافي أثري يمتد منذ آلاف السنوات، كما وضح أن هذا المؤتمر يمثل الخطوات العملية الصحيحة في إطار الاهتمام بالآثار والحفاظ عليها.

بعدها قام رئيس اللجنة الفنية للمؤتمر الأستاذ/ معمر العامري بتلاوة مخرجات المؤتمر الوطني الأول للآثار والمتاحف 2020م والتي تم صياغتها بناءً على توصيات عدد من الأكاديميين والأخصائيين والاستشاريين الذي عرضوا أوراقهم في اليوم الأول للمؤتمر والذي عُقد عبر منصة ZOOM بحضور مختصين من مختلف محافظات الجمهورية والعالم العربي والدولي.

المخرجات التي تم توقيعها من كافة الحاضرين وعلى رأسهم الأستاذ/ أحمد الرهوي عضو المجلس السياسي الأعلى والأستاذ/ محمود الجنيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة ومعالي وزير الثقافة الأستاذ/ عبدالله الكبسي ومعالي وزير السياحة الأستاذ/ أحمد العليي ونائب رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف الأستاذ/ عبدالله ثابت والأستاذ/ إسماعيل المتوكل رئيس مركز الهدهد للدراسات الأثرية وعدد من مسؤولي الدولة في مختلف الجهات.

الجدير بالذكر أن مخرجات المؤتمر الوطني الأول للآثار والمتاحف 2020م نصت على التالي:

  1. الهيئة العامة للآثار والمتاحف اليمنية هي الجهة المعنية والأساسية والمرجع للجانب الأثري وما يتعلق به، وهي الجهة المخولة لتنفيذ الأعمال الأثرية من مسح وتنقيب وترميم وصيانة وما يتعلق به من تراث ثقافي.
  2. إنهاء ازدواجية وتداخل اختصاصات الجهات الأخرى مع أعمال واختصاصات الهيئة العامة للأثار والمتاحف.
  3. تحييد الأثار والتراث عن أي صراع أو حرب أو نزاع مسلح، ودعوة الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمجتمع الدولي بإلزام جميع الأطراف بذلك وتجريم منتهكي الاتفاقيات والمواثيق الدولية المتعلقة بالحفاظ على التراث الثقافي وإنقاذ ما تبقى من الآثار، وإلزام قوى التحالف بترميم المواقع الأثرية والمدن التاريخية المتضررة والمتاحف المتضررة والمدمرة.
  4. إنشاء المجلس الأعلى للأثار والمتاحف وفق الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني.
  5. الاستفادة من الكوادر المحلية وتأهيلهم كخبراء وطنيين.
  6. تعديل قانون الأثار اليمنية واللائحة التنفيذية للهيئة العامة للآثار والمتاحف بما يتوافق مع الواقع وخاصة فيما يتعلق بالعقوبات وتشديدها.
  7. إشراك منظمات المجتمع المدني ومراكز الدراسات المختصة بالأعمال التوعوية مع الجهات ذات العلاقة.
  8. تحديث الاتفاقيات الموقعة بين الهيئة العامة للآثار والمتاحف مع الجهات ذات العلاقة.
  9. توجيه الحكومة لرفع الموازنة المالية للهيئة العامة للأثار والمتاحف بما يتناسب مع طبيعة عملها، واعتماد بدل مخاطر لموظفي ومختصي الآثار الميدانيين.
  10. إنشاء معمل للترميم والصيانة في الهيئة العامة للآثار والمتاحف وتجهيزه بالأدوات والأجهزة اللازمة.
  11. تحديث مناهج أقسام علم الآثار في الجامعات اليمنية بما يتوافق مع التطور العلمي العالمي في هذا المجال.
  12. إنشاء مكتبة علمية تخصصية في الآثار والتراث الثقافي (إلكترونية – ورقية).
  13. تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين الهيئة العامة للآثار وجهات الضبط ممثلة بوزارة الداخلية ونيابة الآثار والجهات المعنية وتوفير الإمكانيات المالية لها وتعزيز دورها في حماية الأثار ومكافحة تهريبها.
  14. المطالبة باستعادة جميع القطع الأثرية اليمنية التي هربت للخارج.
  15. إعادة تأهيل المتاحف اليمنية وضمان جهوزيتها لإعادة فتحها أمام الزوار والعمل على إنشاء متاحف جديدة وفقاً لمعايير ومواصفات العرض المتحفي الحديثة وتجهيزها بالأجهزة اللازمة.
  16. حصر وتسجيل وتوثيق وترميم كافة المخطوطات وإنشاء قاعدة بيانات لها.
  17. العمل على إدخال المدن التاريخية ضمن قائمة التراث العالمي.
  18. نطالب بتحويل السلطة الأثرية إلى سلطة سيادية وتفعيل دورها.

وفي نهاية الفعالية قام القائمون على المؤتمر بتكريم معالي وزير الثقافة وبعدها قام كبار الضيوف بتكريم الداعمين والرعاة للمؤتمر والمشاركين بأوراق عمل اليوم الأول، كما تم تكريم أعضاء اللجان الإشرافية والفنية والعلمية للمؤتمر الوطني الأول للآثار والمتاحف 2020م.

وفي الختام رفع المؤتمر برقية شكر وتقدير وتهنئة لفخامة رئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن/ مهدي محمد المشاط بمناسبة نجاح فعالية المؤتمر الوطني الأول للآثار والمتاحف 2020م.

والله الموفق ،،،

صادر عن

الهيئة العامة للآثار والمتاحف

ومركز الهدهد للدراسات الأثرية

الأحد 21 ديسمبر 2020م

admin

اترك تعليقاً